أهلا بك زائر منتديات العقدة حديد تصفح كما تريد ثم سجل كما نريد تجد عندنا كل جديد . . . أنت من أبناء العقدة أنت صاحـــــب الدار . . . . سجل

ادارة المنتدى
أهلا بك زائر منتديات العقدة حديد تصفح كما تريد ثم سجل كما نريد تجد عندنا كل جديد . . . أنت من أبناء العقدة أنت صاحـــــب الدار . . . . سجل

ادارة المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات العقدة حديد منبر حر للجميع من أجل تنمية و رقى المنطقة و تقدمها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الساعة
المواضيع الأخيرة
» مسودة دستور الصندوق للخيرى
ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2016 2:41 pm من طرف معتصم فتح الرحمن

» وفاة الحاج / عبد الحميد عبد الغنى
ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2016 5:05 pm من طرف معتصم فتح الرحمن

» سابقة قضائية في قضية جمارك
ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:16 pm من طرف ابراهيم عطية بابكر

» الكنداكة ملكة كوش
ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2015 3:21 am من طرف ابراهيم عطية بابكر

» تمليك الطلاق
ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2015 3:48 pm من طرف ابراهيم عطية بابكر

» استعجلي وخشي القليب
ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2015 7:58 pm من طرف بلسم

مواقيت الصلاة بكريمة
صورة العقدة

 

 ابو بكر الصديق رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كردي ستار

 مشرف القسم العام
 مشرف القسم العام
كردي ستار


عدد المساهمات : 4661
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
الموقع : كريمة

ابو بكر الصديق رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: ابو بكر الصديق رضي الله عنه   ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 1:32 pm

أولاً: أسمه ونسبه وكنيته وألقابه:

هو عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ابن كعب بن لؤي بن غالب القرشي التيمي([1])، ويلتقي مع النبي e في النسب في الجد السادس مرة بن كعب([2]) ويكنى بأبي بكر، وهي من البكر وهو الفتى من الإبل، والجمع بكارة وأبكر وقد سمَّت العرب بكراً، وهو أبو قبيلة عظيمة([3]) ولُقب أبوبكر t، بألقاب عديدة كلها تدل على سمو المكانة، وعلو المنزلة وشرف الحسب منها:

1- العتيق:

لقبّه به النبي e؛ فقد قال له e: (أنت عتيقُ الله من النار) فسُمِّيَ عتيقاً([4]) وفي رواية عائشة قالت: دخل أبو بكر الصديق على رسول الله e، فقال له رسول الله e: (أبشر فأنت عتيق الله من النار)([5])، فمن يؤمئذ سُمي عتيقاً([6])، وقد ذكر المؤرخون أسباباً كثيرة لهذا اللقب، فقد قيل: إنما سمي عتيقاً لجمال وجهه([7])، وقيل لأنه كان قديماً في الخير([8])، وقيل سمي عتيقاً لعتاقة وجهه([9])، وقيل إن أم أبي بكر كان لايعيش لها ولد، فلما ولدته استقبلت به الكعبة وقالت: اللهم إن هذا عتيقك من الموت فهبه لي([10])، ولا مانع للجمع بين بعض هذه الأقوال، فأبي بكر جميل الوجه، حسن النسب، صاحب يد سابقة الى الخير، وهو عتيق الله من النار بفضل بشارة النبي e له([11]).

2- الصديق:

لقبه به النبي e ففي حديث أنس t أنه قال: أن النبي e صعد أحداً، وأبوبكر، وعمر، وعثمان، فوجف بهم فقال: اثبت أحد، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان([12]).

وقد لقب بالصديق لكثرة تصديقه للنبي e، وفي هذا تروي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فتقول: لما أسري بالنبي e الى المسجد الاقصى، أصبح يتحدث الناس بذلك، فارتد ناسُ، كانوا آمنوا به وصدقوه وسعى رجال الى أبي بكر، فقالوا: هل لك الى صاحبك؟ يزعم أن أسري به الليله الى بيت المقدس! قال: وقد قال ذلك؟ قالوا: نعم، قال: لئن قال ذلك فقد صدق. قالوا: أو تصدقه أنه ذهب الليلة الى بيت المقدس، وجاء قبل أن يصبح؟!! قال نعم ، إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة، فلذلك سمي أبوبكر الصديق([13]).

وقد أجمعت الأمة على تسميته بالصديق لأنه بادر الى تصديق الرسول e ولازمه الصدق فلم تقع منه هناة أبداً([14])، فقد اتصف بهذا اللقب ومدحه الشعراء:

قال ابو محجن الثقفي:

وسُمِّيت صديقاً وكل مهاجر

سواك يُسَمَّى باسمه غير منكر

سبقت الى الاسلام والله شاهد

وكنت جليساً في العريش المشهر([15])

وأنشد الأصمعي([16])، فقال:

ولكني أحبّ بكل قلبي

وأعلم أن ذاك من الصواب

رسول الله والصدِّيق حبَّاً

به أرجو غداً حسن الثواب([17])
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام خالد

 مشرف قسم شئون المنتدى
 مشرف قسم شئون المنتدى
ام خالد


عدد المساهمات : 1586
تاريخ التسجيل : 31/05/2011
الموقع : المملكة العربية السعودية

ابو بكر الصديق رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو بكر الصديق رضي الله عنه   ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 3:14 pm

جزاك الله خير كردي
اتحفنا بالمزيد
لك التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر عثمان

 عضو رائع
 عضو رائع



عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 01/07/2011

ابو بكر الصديق رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو بكر الصديق رضي الله عنه   ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 3:19 pm

مشكور اخ كردي - لك التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كردي ستار

 مشرف القسم العام
 مشرف القسم العام
كردي ستار


عدد المساهمات : 4661
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
الموقع : كريمة

ابو بكر الصديق رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو بكر الصديق رضي الله عنه   ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 7:04 pm

مشكورة نور

لك التحية عامر

شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كردي ستار

 مشرف القسم العام
 مشرف القسم العام
كردي ستار


عدد المساهمات : 4661
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
الموقع : كريمة

ابو بكر الصديق رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو بكر الصديق رضي الله عنه   ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 8:17 am

3- الصاحب:

لقبه به الله عز وجل في القرآن الكريم: {إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (التوبة، الآية:40) وقد أجمع العلماء على أن الصاحب المقصود هنا هو أبوبكر t([1])، فعن أنس أن أبا بكر حدثه فقال: قلت للنبي e وهو في الغار: لو أن أحدهم نظر الى قدميه لأبصرنا تحت قدميه!! فقال النبي e: (ياأبابكر ماظنك باثنين الله ثالثهما)([2]).

قال الحافظ رحمه الله: ومن أعظم مناقبه قول الله تعالى: {إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا......... إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا}فإن المراد بصاحبه هنا أبوبكر بلا منازع([3])، والاحاديث في كونه كان معه في الغار كثيرة شهيرة ولم يشركه في المنقبة غيره([4]).

4- الأتقى:

لقبه به الله عز وجل في القرآن العظيم في قوله تعالى: {وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى} (سورة الليل، الآية: 17). وسيأتي بيان ذلك في حديثنا عن المعذبين في الله الذين أعتقهم أبوبكر t.

5- الأواه:

لقب أبو بكر بالأواه وهو لقب يدل على الخوف والوجل والخشية من الله تعالى، فعن ابراهيم النخعي قال: كان أبوبكر يسمى بالأواه لرأفته ورحمته([5]).

ثانياً: مولده وصفته الخَلْقية:

لم يختلف العلماء في أنه ولد بعد عام الفيل، وإنما اختلفوا في المدة التي كانت بعد عام الفيل، فبعضهم قال بثلاث سنين، وبعضهم ذكر بأنه ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر، وآخرون قالوا بسنتين وأشهر ولم يحددوا عدد الأشهر([6])، وقد نشأ نشأة كريمة طيبة في حضن أبوين لهما الكرامة والعز في قومهما مما جعل أبا بكر ينشأ كريم النفس، عزيز المكانة في قومه([7]).

وأما صفته الخِلقية، فقد كان يوصف بالبياض في اللون، والنحافة في البدن، وفي هذا يقول قيس بن أبي حازم: دخلت على أبي بكر، وكان رجلاً نحيفاً، خفيف اللحم أبيض([8])، وقد وصفه أصحاب السير من افواه الرواة فقالوا: أن أبا بكر t اتصف بأنه: كان أبيض تخالطه صُفرة، حسن القامة، نحيفاً خفيف العارضين، أجنأ([9])، لايستمسك إزاره يسترخي عن حقويه([10]) رقيقاً معروق الوجه([11])، غائر العينين([12])، اقنى([13])، حمش الساقين([14])، ممحوص الفخذين([15])، وكان ناتئ الجبهة، عاري الأشجاع([16]) ويخضب لحيته، وشيبه بالحناء والكتم([17]).

ثالثاً: أسرته:

أما والده، فهو عثمان بن عامر بن عمرو يكنى أبا قحافة أسلم يوم الفتح، وأقبل به الصديق على رسول الله e فقال: ياأبا بكر هلا تركته، حتى نأتيه، فقال أبوبكر: هوأولى أن يأتيك يارسول الله، فأسلم أبو قحافة وبايع رسول الله e([18])، ويروى أن رسول الله e هنأ أبا بكر بإسلام أبيه([19])، وقال لأبي بكر غيروا هذا من شعره، فقد كان رأس أبي قحافة مثل الثغامة([20]).

وفي هذا الخبر منهج نبوي كريم سنَّهُ النبي e في توقير كبار السن واحترامهم ويؤكد ذلك قوله e (ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا)([21]).

وأما والدة الصديق، فهي سلمى بن صخر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم وكنيتها أم الخير أسلمت مبكراً وسيأتي تفصيل ذلك في واقعة إلحاح أبي بكر على النبي e على الظهور بمكة([22]).





([1]) تاريخ الدعوة في عهد الخلفاء، يسري محمد هاني، ص39.


([2]) البخاري، فضائل الصحابة رقم 3653.


([3]) الإصابة في تمييز الصحابة (4/148).


([4]) نفس المصدر (4/148).


([5]) الطبقات الكبرى (3/171).


([6]) سيرة وحياة الصديق، مجدي فتحي السيد، ص29؛ تاريخ الخلفاء، ص56.


([7]) تاريخ الدعوة الى الاسلام في عهد الخلفاء الراشدين، ص30.


([8]) الطبقات لابن سعد (3/188) إسناده صحيح.


([9]) الجنأ: ميل في الظهر.


([10]) حقويه: الحقو هومعقد الإزار، يعني الخصر.


([11]) المعروق: هو قليل اللحم.


([12]) غائر العينين: دخلت في الرأس.


([13]) أقنى واستقنى: حَفَظَ حياءه ولزمه.


([14]) حمش الساقين: دقيق الساقين.


([15]) الممحوص: هو الشديد الخلق في الفخذين، مع قلة اللحم بهما.


([16]) الأشاجع: هو مفاصل الاصابع.


([17]) البخاري رقم 5895، ومسلم 2341، أبوبكر الصديق، مجدي السيد، ص32.


([18]) الإصابة (4/375).


([19]) السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية، ص577.


([20]) الإصابة (4/375)، الثغامة نبات أبيض يشبه به الشيب.


([21]) الترمذي، كتاب البر، باب 15.


([22]) تاريخ الدعوة في عهد الخلفاء الراشدين، ص30.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كردي ستار

 مشرف القسم العام
 مشرف القسم العام
كردي ستار


عدد المساهمات : 4661
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
الموقع : كريمة

ابو بكر الصديق رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو بكر الصديق رضي الله عنه   ابو بكر الصديق رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 8:31 am

وقد اشتهر بعدة أمور منها:

1- العلم بالأنساب:

فهو عالم من علماء الأنساب وأخبار العرب، وله في ذلك باع طويل جعله أستاذ الكثير من النسابين كعقيل بن أبي طالب وغيره، وكانت له مزية حببته إلى قلوب العرب وهي: أنه لم يكن يعيب الأنساب، ولايذكر المثالب بخلاف غيره([1])، فقد كان أنسب قريش لقريش وأعلم قريش بها، وبما فيها من خير وشر([2])، وفي هذا تروي عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله e قال: إن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها([3]).

2-تجارته:

كان في الجاهلية تاجراً، ودخل بُصرى من أرض الشام للتجارة وارتحل بين البلدان وكان رأس ماله اربعين ألف درهم وكان ينفق من ماله بسخاء وكرم عُرف به في الجاهلية([4]).

3-موضع الألفة بين قومه وميل القلوب إليه:

فقد ذكر ابن اسحاق في السيرة أنهم كانوا يحبونه، ويألفونه، ويعترفون له بالفضل العظيم، والخلق الكريم، وكانوا يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمر لعلمه وتجارته وحسن مجالسته([5])، وقد قال له ابن الدغنه حين لقيه مهاجراً، إنك لتزين العشيرة، وتعين على النوائب، وتكسب المعدوم وتفعل المعروف([6])، وقد علَّق ابن حجر على قول ابن الدغنه فقال: ومن أعظم مناقبه أن ابن الدغنه سيد القارة لما رد عليه جواره بمكة وصفه بنظير ماوصفت به خديجة النبي e لما بعث، فتواردا فيها نعت واحد من غير أن يتواطأ على ذلك، وهذه غاية في مدحه لأن صفات النبي e منذ نشأ كانت أكمل الصفات([7]).

4-لم يشرب الخمر في الجاهلية:

فقد كان أعف الناس في الجاهلية([8])، حتى إنه حرّم على نفسه الخمر قبل الإسلام، فقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: حرم أبو بكر الخمر على نفسه، فلم يشربها في جاهلية ولا في إسلام، وذلك أنه مرّ برجل سكران يضع يده في العذرة، ويدنيها من فيه، فإذا وجد ريحها صرفها عنه. فقال أبو بكر: إن هذا لايدري ما يصنع، وهو يجد ريحها فحماها([9])، وفي رواية لعائشة ... ولقد ترك هو وعثمان شرب الخمر في الجاهلية([10]).

وقد أجاب الصديق من سأله هل شربت الخمر في الجاهلية؟ بقوله: أعوذ بالله، فقيل: ولم؟ قال: كنت أصون عرضي، وأحفظ مروءتي، فإن من شرب الخمر كان مضيّعاً لعرضه ومروءته([11]).

5-ولم يسجد لصنم:

ولم يسجد الصديق رضي الله عنه لصنم قط، قال أبو بكر رضي الله عنه في مجمع من أصحاب رسول الله e، ما سجدت لصنم قط، وذلك أني لما ناهزت الحلم أخذني أبو قحافة بيدي فانطلق بي إلى مخدع فيه الأصنام، فقال لي: هذه آلهتك الشّمُ العوالي، وخلاني وذهب، فدنوت من الصنم وقلت: إني جائع فأطعمني فلم يُجبني فقلت: إني عار فأكسني، فلم يجبني، فألقيت عليه صخرة فخرَّ لوجهه() وهكذا حمله خلقه الحميد وعقله النير، وفطرته السليمة على الترفع عن كل شيء يخدش المروءة وينقص الكرامة من أفعال الجاهليين، وأخلاقهم التي تجانب الفطرة السليمة، وتتنافى مع العقل الراجح، والرجولة الصادقة([12])، فلا عجب على من كانت هذه أخلاقه أن ينضم لموكب دعوة الحق ويحتل فيها الصدارة ويكون بعد إسلامه أفضل رجل بعد رسول الله e، فقد قال e: خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا([13])، وقد علق الأستاذ رفيق العظم عن حياة الصديق في الجاهلية فقال: اللهم إن امرأً نشأ بين الأوثان حيث لادين زاجر، ولاشرع للنفوس قائد، وهذا مكانه من الفضيلة، واستمساكه بعرى العفة والمروءة ... لجدير بأن يتلقى الإسلام بملء الفؤاد، ويكون أول مؤمن بهادي العباد، مبادر بإسلامه لإرغام أنوف أهل الكبر والعناد، ممهد سبيل الاهتداء بدين الله القويم، الذي يجتث أصول الرذائل من نفوس المهتدين بهديه، المستمسكين بمتين سببه([14]).

لله در الصديق رضي الله عنه فقد كان يحمل رصيداً ضخماً من القيم الرفيعة، والأخلاق الحميدة والسجايا الكريمة في المجتمع القرشي قبل الإسلام وقد شهد له أهل مكة بتقدمه على غيره في عالم الأخلاق والقيم والمثل ولم يُعلمْ أحد من قريش عاب أبا بكر بعيب ولانقصه ولا استرذله كما كانوا يفعلون بضعفاء المؤمنين ولم يكن له عندهم عيب إلا الإيمان بالله ورسوله([15]).

































([1]) التهذيب (2/183).


([2]) الإصابة (4/146).


([3]) مسلم رقم 2490؛ الطبراني في الكبير رقم 3582.


([4]) أبوبكر الصديق، علي الطنطاوي، ص66؛ التاريخ الاسلامي، الخلفاء الراشدون، محمد شاكر، ص30.


([5]) السيرة النبوية لابن هشام (1/371).


([6]) البخاري، كتاب مناقب الأنصار رقم 3905.


([7]) الإصابة (4/147).


([8]) تاريخ الخلفاء للسيوطي ، ص48.


([9]) سيرة وحياة الصديق، مجدي فتحي ، ص34.


([10]) تاريخ الخلفاء للسيوطي، ص49.


([11]) نفس المصدر، ص49.


([12]) أصحاب الرسول، محمود المصري (1/58)؛ الخلفاء، محمود شاكر، ص31.


([13]) تاريخ الدعوة في عهد الخلفاء الراشدين، ص43.


([14]) أشهر مشاهير الاسلام (1/12).


([15]) منهاج السنّة لابن تيمية (4/288،289) نقلاً عن كتاب (ابوبكر الصديق أفضل الصحابة وأحقهم بالخلافة) لمحمد عبدالرحمن قاسم، ص18،19.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابو بكر الصديق رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الدينى :: سيرة الرسول و قصص الصحابة-
انتقل الى: