أهلا بك زائر منتديات العقدة حديد تصفح كما تريد ثم سجل كما نريد تجد عندنا كل جديد . . . أنت من أبناء العقدة أنت صاحـــــب الدار . . . . سجل

ادارة المنتدى


منتديات العقدة حديد منبر حر للجميع من أجل تنمية و رقى المنطقة و تقدمها
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الساعة
المواضيع الأخيرة
» مسودة دستور الصندوق للخيرى
قصة رجل صالح  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2016 2:41 pm من طرف معتصم فتح الرحمن

» وفاة الحاج / عبد الحميد عبد الغنى
قصة رجل صالح  Icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2016 5:05 pm من طرف معتصم فتح الرحمن

» سابقة قضائية في قضية جمارك
قصة رجل صالح  Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:16 pm من طرف ابراهيم عطية بابكر

» الكنداكة ملكة كوش
قصة رجل صالح  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2015 3:21 am من طرف ابراهيم عطية بابكر

» تمليك الطلاق
قصة رجل صالح  Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2015 3:48 pm من طرف ابراهيم عطية بابكر

» استعجلي وخشي القليب
قصة رجل صالح  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2015 7:58 pm من طرف بلسم

مواقيت الصلاة بكريمة
صورة العقدة

شاطر
 

 قصة رجل صالح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. محمد طه منصور

 عضو رائع
 عضو رائع
د. محمد طه منصور

عدد المساهمات : 348
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة

قصة رجل صالح  Empty

مُساهمةموضوع: قصة رجل صالح    قصة رجل صالح  Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 9:54 am











يحكى أن السلطان العثماني بيازيد رأى هاتفاً في المنام فانتفض من مرقده، وأمر أمين سرّه أن يجهز بعض النفر كي يذهبوا جميعاً إلى مكان ما، دون أن يسأله عن الأسباب.. ولكن أعلمه أن هاتفاً جاءه في المنام .




قصد السلطان وصاحبه والحاشية متنكرين المكان المقصود على حسب ما جاء في المنام ولدى وصولهم إليه وجدوا أنه حي سكني من ذوي الحال الميسور، ورأوا لفيفاً من الناس مجتمعين حول شخص ميت للتو ، فسألهم السلطان: ما الأمر؟ فأجابوه أن هذا شخص يعمل في حيهم منذ مدة طويلة وكان مثال الجد والتفاني في عمله كنعّال لحوافر الخيل وكان يحصّل الأجر الوفير من عمله .




فسألهم: لماذا لا تدفنوه إذاً؟


فقالوا: إننا لا نعلم أين يسكن و لا من أين يأتي كل يوم، ثم إنه رغم جدّه في عمله كان منبوذاً من كل أهل الحي لأنه كان بعد انتهاء عمله يشاهد حاملاً زجاجات الخمر ومصاحباً لبنات الهوى .




لذلك حين توفي أقسمنا أن نتركه هكذا دون دفن. فأشار عليهم السلطان أن يخلّصهم من جثته؛ فوافقوا .


حمل النفر الجثة وساروا بها، فهمس السلطان في أذن أمين سره أن يدفنه في باحة مسجده (المشهور حتى يومنا هذا - في استانبول) حسب ما جاءه في الحلم؛ فحاول أمين السر أن يعترض مفسراً له , يا سيدي السلطان.. بعد العمر الطويل ستدفن في ذلك المكان و لا يصح أبداً أن يكون قبرك مجاوراً لقبر ميت كهذا، فقطع عليه الطريق وأمره أن ينفذ دونما اعتراض، ودفن الرجل في مسجد بيازيد . بقي السلطان حائراً في أمره وقضّ عليه مضجعه، وهو يريد أن يعرف حقيقة أمر ذلك الرجل الميت وحاول مراراً أن يقصد ذلك الحي الذي التقطه منه عسى أن يعثر على بصيص أمل يقربه من الحقيقة .




إلى أن عثر بعد فترة على عجوز هرم على عكازين كان يعرف المتوفى لأن النعال ساعده ذات يوم ماطر بارد للوصول إلى بيته و أسرّ إليه أنه يسكن في مكان قريب من حيّه فدلّه عليه، وكان الحي في الطرف البعيد من استنبول، فقصد السلطان المكان وهو متنكر أيضاً وسأل أهل الحي عن بيت نعال الخيول فدلوه عليه؛ طرق الباب ففتحت له امرأة وقالت له بعد أن ألقى السلام


لقد توفي زوجي.. أليس كذلك؟


فقال: نعم، وجلس ينظر في زوايا الغرفة الصغيرة التي تقطنها مع أولادها فتعجب السلطان وقال لماذا أنتم على هذه الحال من الفقر وقد علمت أن زوجك المرحوم كان يجني مالاً كثيراً؟


أجابته المرأة: لقد كان زوجي الصالح يأتي كل يوم بالقليل من المال ما يسد به رمقنا لمعيشة يوم واحد .


فسألها : زوج صالح ؟!! لقد سمعت أنه كان ينصرف من عمله للّهو وشرب الخمور .


فتبسّمت وقالت : لقد كان ينصرف من عمله ويأتي سيراً على قدميه، فكلما رأى رجلاً من حاملي زجاجات الخمر كان يحاول إقناعه بالعدول عن المحرمات فيأخذها منه ويدفع له ثمنها ليكسرها ويهدرها، أما بنات الهوى فكان يمسك بيد الواحدة منهن وينصحها ويجعلها تعدل عن فعلها للحرام ويوصلها إلى بيتها بعد أن يدفع لها المال، وكنت أنصحه دائماً أن ينقل عمله إلى حيّنا فيقول: وهل في حينا من يملك قوت يومه كي ينفق على حماره أو بغله؟!.


قلت له مرة ماذا لو حانت ساعتك وتوفيت في ذلك الحي البعيد حيث لا أحد يعرف أهلك أو بيتك؟


فرد عليّ


إن الله معنا و السلطان بيازيد سيتولى كل شيء بإذن الله .


و ها أنت السلطان بيازيد عندنا



.


هذه القصة الجميلة ذات العبر المفيدة


تبين اولا ان لا نتهم احدا بشيء لانعرف حاله حتى نتأكد منه وكأنما الحال يقول لذلك النفر الذين اتهموه بشرب الخمر ومصاحبة النساء بقوله تعالى?( يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )


وأيضا تبين صلاح ذاك الحاكم والسلطان المسلم الذي بين الله تعالى له تلك الرؤية في المنام حتى ألهمه صلاح وخير ذاك الرجل الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام خالد

 مشرف قسم شئون المنتدى
 مشرف قسم شئون المنتدى
ام خالد

عدد المساهمات : 1586
تاريخ التسجيل : 31/05/2011
الموقع : المملكة العربية السعودية

قصة رجل صالح  Empty

مُساهمةموضوع: رد: قصة رجل صالح    قصة رجل صالح  Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 10:13 am

مشكور ياخال دائما مواضيعك جميلة وهادفة
منتظرين المزيد
لك التحية

__________________________________
ام خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعظيم الطيب

 عضو رائع
 عضو رائع


عدد المساهمات : 816
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

قصة رجل صالح  Empty

مُساهمةموضوع: رد: قصة رجل صالح    قصة رجل صالح  Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 11:22 am

جزاك الله خير
المثل يقول المابيعرفك يجهلك
هذا عبد صالح اكرمو الله في الدنيا قبل الاخره
نسال الله ان يكرمنا في الدارين امين يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كردي ستار

 مشرف القسم العام
 مشرف القسم العام
كردي ستار

عدد المساهمات : 4661
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
الموقع : كريمة

قصة رجل صالح  Empty

مُساهمةموضوع: رد: قصة رجل صالح    قصة رجل صالح  Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 11:49 am

بارك الله فيك يا د. محمد

عسي ولعل نعتبر من القصص

بوركت وفي ميزان حسناتك

__________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بعيد عن عيني لكنك دوام في البال
ح تفضل غالي مهما ذاد غيابك وطال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. محمد طه منصور

 عضو رائع
 عضو رائع
د. محمد طه منصور

عدد المساهمات : 348
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة

قصة رجل صالح  Empty

مُساهمةموضوع: رد: قصة رجل صالح    قصة رجل صالح  Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 1:31 pm

نور العيون كتب:
مشكور ياخال دائما مواضيعك جميلة وهادفة
منتظرين المزيد
لك التحية
ياسلام عليك يابنت اختي دائما وابدا تشجعيني .... دعمك دائما وابدا متواصل لي وكما انك شايلة همي في السحور ... سلمت يداك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. محمد طه منصور

 عضو رائع
 عضو رائع
د. محمد طه منصور

عدد المساهمات : 348
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة

قصة رجل صالح  Empty

مُساهمةموضوع: رد: قصة رجل صالح    قصة رجل صالح  Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 1:33 pm

عبدالعظيم الطيب كتب:
جزاك الله خير
المثل يقول المابيعرفك يجهلك
هذا عبد صالح اكرمو الله في الدنيا قبل الاخره
نسال الله ان يكرمنا في الدارين امين يارب
والله ياخال ماشاء الله عليك ...شعلة من النشاط صدقنيى .... باين عليك راح تجيب الفرق من هنا حتي العيد ..وفقك الله وسدد خطاك وجعلك من اصحاب الدارين باذنه تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. محمد طه منصور

 عضو رائع
 عضو رائع
د. محمد طه منصور

عدد المساهمات : 348
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة

قصة رجل صالح  Empty

مُساهمةموضوع: رد: قصة رجل صالح    قصة رجل صالح  Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 1:36 pm

كردي ستار كتب:
بارك الله فيك يا د. محمد

عسي ولعل نعتبر من القصص

بوركت وفي ميزان حسناتك
وفقك الله اخي وليد كردي واكيد في هذه القصص بعضا من العبر علنا نهتدي بها ولا نحكم على الغير بماهو ليس فيهم حتى نتاكد ونقطع الشك باليقين.. لك تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة رجل صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العام :: منتدى الحكاوى و التراث-
انتقل الى: